صفحة جزء
ومن سورة النبأ إلى سورة الأعلى تقدم الوقف على عم في بابه ، وتقدم فتحت للكوفيين في الزمر .

( واختلفوا ) في : لابثين فيها فقرأ حمزة ، وروح " لبثين " بغير ألف ، وقرأ الباقون بالألف ، وتقدم غساقا في ص .

( واختلفوا ) في : ولا كذابا فقرأ الكسائي بتخفيف الذال ، وقرأ الباقون بتشديدها .

( واتفقوا ) على قوله تعالى : وكذبوا بآياتنا كذابا في هذه السورة أنه بالتشديد لوجود فعله معه .

( واختلفوا ) في : رب السماوات فقرأ ابن عامر ، ويعقوب ، والكوفيون بخفض الباء ، وقرأ الباقون برفعها .

( واختلفوا ) في : الرحمن فقرأ ابن عامر ويعقوب ، وعاصم بخفض النون ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم أئنا لمردودون ، أئذا كنا في الهمزتين من كلمة .

( واختلفوا ) في : نخرة بالألف ، وقرأ الباقون بغير ألف . هذا الذي عليه [ ص: 398 ] العمل عن الكسائي ، وبه نأخذ . وروى كثير من أئمتنا من المشارقة ، والمغاربة عن الدوري عن الكسائي التخيير بين الوجهين . فقطع له بذلك الحافظ أبو العلاء وحكاه عنه في المستنير ، والتجريد ، والسبط في كفايته ومكي في التبصرة ، وقال ابن مجاهد في سبعته عنه : كان لا يبالي كيف قرأها بالألف أم بغير ألف ، وروى عنه جعفر بن محمد : وإن شئت بألف . وتقدم طوى في طه ، وتقدم اختلافهم في إمالة رءوس آي هذه السورة من لدن هل أتاك حديث موسى إلى آخرها ، وتقدم أيضا في إمالة رءوس آي " عبس " من أولها إلى قوله تلهى في باب الإمالة .

( واختلفوا ) في : إلى أن تزكى فقرأ المدنيان ، وابن كثير ويعقوب بتشديد الزاي ، وقرأ الباقون بتخفيفها .

( واختلفوا ) في : إنما أنت منذر من فقرأ أبو جعفر بتنوين منذر ، وقرأ الباقون بغير تنوين .

( واختلفوا ) في : فتنفعه فقرأ عاصم بنصب العين ، وقرأ الباقون برفعها .

( واختلفوا ) في : له تصدى فقرأ المدنيان ، وابن كثير بتشديد الصاد ، وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم ( عنه تلهى ) في تاءات البزي من البقرة .

( واختلفوا ) في : أنا صببنا فقرأ الكوفيون بفتح الهمزة ، وافقهم رويس وصلا ، وقرأ الباقون بكسر الهمزة ، ووافقهم رويس في الابتداء ، وانفرد ابن مهران عن هبة الله عن التمار عنه بالكسر في الحالين .

( واختلفوا ) في : سجرت فقرأ ابن كثير ، والبصريان إلا أبا الطيب عن رويس بتخفيف الجيم ، وقرأ الباقون ، وأبو الطيب عن رويس بتشديدها ، وتقدم " بأي " للأصبهاني في باب الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : قتلت فقرأ أبو جعفر بتشديد التاء ، وقرأ الباقون بتخفيفها .

( واختلفوا ) في : نشرت فقرأ المدنيان ، وابن عامر ، ويعقوب ، وعاصم بتخفيف الشين ، وقرأ الباقون بتشديدها .

( واختلفوا ) في : سعرت فقرأ المدنيان ، وابن ذكوان ، وحفص ورويس بتشديد العين . واختلف عن أبي بكر ، فروى العليمي كذلك ، وروى يحيى عنه بالتخفيف ، وكذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : بضنين فقرأ ابن كثير ، وأبو عمرو [ ص: 399 ] ، والكسائي ، ورويس بالظاء . وانفرد ابن مهران بذلك عن روح أيضا ، وقرأ الباقون بالضاد ، وكذا هي في جميع المصاحف ، وتقدم " الجوار " ليعقوب في الوقف على المرسوم .

( واختلفوا ) في : فعدلك فقرأ الكوفيون بتخفيف الدال ، وقرأ الباقون بتشديدها .

( واختلفوا ) في : بل تكذبون فقرأ أبو جعفر بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وتقدم إدغام لام بل تكذبون في بابه .

( واختلفوا ) في : يوم لا تملك فقرأ ابن كثير ، والبصريان برفع الميم ، وقرأ الباقون بنصبها ، وتقدم بل ران لحفص في السكت ولغيره في الإمالة .

( واختلفوا ) في : تعرف في وجوههم نضرة ، وقرأ الباقون بفتح التاء وكسر الراء ، ونصب نضرة .

( واختلفوا ) في : ختامه مسك فقرأ الكسائي " خاتمه " بفتح الخاء وألف بعدها من غير ألف بعد التاء ، وقرأ الباقون بكسر الخاء من غير ألف بعدها وبالألف بعد التاء ، ولا خلاف عنهم في فتح التاء ، وتقدم فكهين في يس لأبي جعفر وحفص ، وابن عامر بخلاف ، وتقدم هل ثوب في بابه .

( واختلفوا ) في : ويصلى سعيرا فقرأ نافع ، وابن كثير ، وابن عامر ، والكسائي بضم الياء وفتح الصاد وتشديد اللام ، وقرأ الباقون بفتح الياء ، وإسكان الصاد وتخفيف اللام .

( واختلفوا ) في : لتركبن فقرأ ابن كثير ، وحمزة ، والكسائي ، وخلف بفتح الباء ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم قرئ في الهمز المفرد و القرآن في النقل .

( واختلفوا ) في : العرش المجيد فقرأ حمزة ، والكسائي ، وخلف بخفض الدال ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم قرآن في النقل .

( واختلفوا ) في : محفوظ فقرأ نافع برفع الظاء ، وقرأ الباقون بخفضها ، وتقدم لما عليها في هود لأبي جعفر ، وابن عامر ، وعاصم ، وحمزة .

التالي السابق


الخدمات العلمية