صفحة جزء
11052 باب نصب الميزاب وإشراع الجناح .

( أخبرنا ) أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يعقوب بن سفيان ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ موسى بن عبيدة ، عن يعقوب بن زيد : أن عمر - رضي الله عنه - خرج في يوم جمعة ، فقطر ميزاب عليه للعباس ، فأمر به فقلع ، فقال العباس : قلعت ميزابي ، والله ما وضعه حيث كان إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده ، فقال عمر - رضي الله عنه - : والله لا يضعه إلا أنت بيدك ، ثم لا يكون لك سلم إلا عمر ، قال : فوضع العباس رجليه على عاتقي عمر ثم أعاده حيث كان . وقد روي من وجهين آخرين ، عن عمر ، وعباس - رضي الله عنهما - .

[ ص: 67 ] ( حدثنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو أحمد : الحسين بن علي التميمي ، ثنا محمد بن المسيب ، ثنا أبو عمير : عيسى بن محمد بن النحاس ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا شعيب الخراساني ، عن عطاء الخراساني ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لما أراد أن يزيد في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقعت زيادته على دار العباس بن عبد المطلب ، فذكر قصة ، وذكر فيها قصة الميزاب بمعناه .

ورواه أيضا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده ، عن عمر بمعناه ، ورواه ابن عيينة ، عن أبي هارون المدني منقطعا مختصرا ببعض معناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية