صفحة جزء
1270 ( وأخبرنا ) أبو زكريا بن أبي إسحاق ، وأبو بكر بن الحسن ، قالا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، قال : وثنا بحر بن نصر ، قال : قرئ على ابن وهب ، أخبرك ابن لهيعة ، وعمرو بن الحارث ، والليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن الحكم البلوي ، أنه سمع علي بن رباح اللخمي يخبر أن عقبة بن عامر الجهني ، قال : قدمت على عمر بن الخطاب بفتح من الشام وعلي خفان لي جرمقانيان غليظان ، فنظر إليهما عمر ، فقال : كم لك منذ لم تنزعهما ؟ قال قلت : لبستهما يوم الجمعة واليوم يوم الجمعة ، ثمان . قال : أصبت . ورواه مفضل بن فضالة عن يزيد بن أبي حبيب ، وقال فيه : أصبت السنة

( أخبرنا ) علي بن أحمد بن عبدان ، ثنا أحمد بن عبيد ، ثنا عبيد بن شريك ، نا يحيى بن بكير ، ثنا مفضل بن فضالة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن الحكم البلوي ، عن علي بن رباح ، عن عقبة بن عامر ، عن عمر مثله وقال : أصبت السنة .

وقد روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - التوقيت ، فإما أن يكون رجع إليه حين جاءه الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التوقيت ، وإما أن يكون قوله الذي يوافق السنة المشهورة أولى .

وقد روي عن ابن عمر أنه كان لا يوقت فيه وقتا

التالي السابق


الخدمات العلمية