صفحة جزء
13269 ( أخبرنا ) أبو طاهر الفقيه ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، أنبأ الحكم بن موسى ، ثنا شعيب بن إسحاق ، عن الأوزاعي ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما: أن رجلا زوج ابنته وهي بكر من غير أمرها ، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - ففرق بينهما . هذا وهم ، والصواب: عن الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة ، عن عطاء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل ، كذلك رواه ابن المبارك ، وعيسى بن يونس وغيرهما ، عن الأوزاعي .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، قال: سمعت أبا علي الحافظ النيسابوري ، وسئل عن حديث شعيب بن إسحاق هذا ، فقال أبو علي الحافظ : لم يسمعه الأوزاعي من عطاء ، والحديث في الأصل مرسل لعطاء ، إنما رواه الثقات عن الأوزاعي ، عن إبراهيم بن مرة ، عن عطاء ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرسلا .

( وأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث ، أنبأ أبو الحسن الدارقطني الحافظ ، قال: الصحيح مرسل ، وقول شعيب وهم ، وذكره الأثرم [ ص: 118 ] لأحمد بن حنبل ، فأنكره ، ( وقد روي ) من وجه آخر ضعيف عن أبي الزبير ، عن جابر ، وليس بمشهور ، وإن صح ذلك ، فكأنه كان وضعها في غير كفء ، فخيرها النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية