صفحة جزء
220 باب الفصل بين المضمضة والاستنشاق .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا حميد بن مسعدة ، ثنا معتمر قال : سمعت ليثا يذكر عن طلحة ، عن أبيه ، عن جده قال : دخلت يعني على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يتوضأ ، والماء يسيل من وجهه ولحيته على صدره ، فرأيته يفصل بين المضمضة والاستنشاق .

وقال أبو داود في حديث آخر لليث بن أبي سليم ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده في الوضوء قال مسدد : فحدثت به يحيى - يعني القطان - فأنكره ، قال أبو داود : سمعت أحمد يقول : إن ابن عيينة كان ينكره ويقول : أيش هذا طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد الطرائفي قال : سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول : سمعت علي بن عبد الله المديني يقول : قلت لسفيان : إن ليثا روى عن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ . فأنكر ذلك سفيان - يعني ابن عيينة - وعجب أن يكون جد طلحة لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال علي : وسألت عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - عن نسب جد طلحة فقال : عمرو بن كعب أو كعب بن عمرو ، وكانت له صحبة ، وقال غيره : عمرو بن كعب لم يشك فيه .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا عباس بن محمد الدوري قال : قلت ليحيى بن معين : طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده رأى جده النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال يحيى : المحدثون يقولون : قد رآه ، وأهل بيت طلحة يقولون : ليست له صحبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية