صفحة جزء
2455 ( قال الشيخ ) والذي يؤكد ما ذهب إليه هؤلاء ( ما أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر : أحمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ أبو مسلم : إبراهيم بن عبد الله ، ( ح وأخبرنا ) أبو سعد الماليني ، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا الفضل بن الحباب ، قالا : ثنا إبراهيم بن بشار ، ثنا سفيان ، ثنا يزيد بن أبي زياد بمكة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن البراء بن عازب ، قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا افتتح الصلاة رفع يديه ، وإذا أراد أن يركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع . قال سفيان : فلما قدمت الكوفة سمعته يقول : يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ، ثم لا يعود . فظننت أنهم لقنوه .

وكذلك رواه عبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي ، عن إبراهيم بن بشار . ( قال الشيخ ) : وقد روى هذا الحديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أخيه : عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن البراء ، قال فيه : ثم لا يعود . وقيل : عن محمد بن عبد الرحمن ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، وقيل عنه عن يزيد بن أبي زياد ، عن ابن أبي ليلى .

ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لا يحتج بحديثه وهو أسوأ [ ص: 78 ] حالا عند أهل المعرفة بالحديث من يزيد بن أبي زياد .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو الحسن بن عبدوس ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، فذكر فصلا في تضعيف حديث يزيد بن أبي زياد ، ثم قال : ولم يرو هذا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أحد أقوى من يزيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية