صفحة جزء
2664 ( أخبرنا ) أبو الحسن بن الفضل القطان ببغداد ، أنبأ أبو الحسين : أحمد بن عثمان بن جعفر المقرئ ، ثنا محمد بن علي الوزان ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا علي ، " . وذكر الحديث قال فيه : ولا تقع بين السجدتين .

الحارث الأعور لا يحتج به ، وكذلك ليث بن أبي سليم . وحديث ابن عباس ، وابن عمر صحيح .

( وقد أخبرنا ) أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأ أبو الحسن الكارزي ، أنبأ علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد : أنه حكى عن أبي عبيدة : أنه قال : الإقعاء هو أن يلصق أليتيه بالأرض ، وينتصب على ساقيه ، ويضع يديه بالأرض . وقال في موضع آخر : الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصبا فخذيه مثل : إقعاء الكلب والسبع .

قال الشيخ : وهذا النوع من الإقعاء غير ما روينا عن ابن عباس ، وابن عمر ، وهذا منهي عنه ، وما روينا عن ابن عباس ، وابن عمر مسنون ، وأما حديث أبي الجوزاء ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه كان ينهى عن عقب الشيطان ، وكان يفرش رجله اليسرى ، وينصب رجله اليمنى ، فيحتمل أن يكون واردا في الجلوس للتشهد الأخير ، فلا يكون منافيا لما روينا عن ابن عباس ، وابن عمر ، في الجلوس بين السجدتين ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية