صفحة جزء
270 ( وأخبرنا ) أبو أحمد عبد الله بن محمد بن الحسن العدل ، أنا أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ، ثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا مالك ، عن نافع أنه رأى صفية بنت أبي عبيد امرأة عبد الله بن عمر ، تنزع خمارها ، ثم تمسح على رأسها بالماء . ونافع يومئذ صغير .

وبإسناده قال : ثنا مالك ، عن هشام بن عروة أن أباه كان ينزع العمامة ويمسح رأسه بالماء . ففي كل ذلك مع ظاهر الكتاب دلالة ظاهرة على اختصار وقع من جهة الراوي في الحديث الذي ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد محمد بن موسى ( قالا ) : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، أنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن كعب بن عجرة ، عن بلال قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح على الخفين والخمار . [ ص: 62 ] رواه مسلم في الصحيح ، عن أبي كريب وغيره ، عن أبي معاوية .

والذي يدل عليه أيضا ( ما أخبرنا ) أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة ، ثنا أبو بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى ، ثنا الفضل بن محمد ، ثنا عمرو وهو ابن عون ، ثنا خالد ، عن حميد ، عن أبي رجاء مولى أبي قلابة ، عن أبي قلابة ، عن إدريس ، عن بلال أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الخفين وناصيته والعمامة . حميد هذا هو الطويل ، وخالد هذا هو ابن عبد الله الواسطي ، وهذا إسناد حسن وهو كحديث المغيرة بن شعبة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسح على العمامة والناصية جميعا .

ويشبه أن يكون هذا الاختصار وقع أيضا فيما ( أخبرناه ) أبو علي الروذباري ، أنا محمد بن بكر ، ثنا أبو داود ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن ثور ، عن راشد بن سعد ، عن ثوبان قال : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرية فأصابهم البرد ، فلما قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين .

التالي السابق


الخدمات العلمية