صفحة جزء
2874 ورواه شبابة بن سوار عن زهير ، وفصل آخر الحديث من أوله ، وجعله من قول عبد الله بن مسعود ، وكأنه أخذه عنه قبل ذهابه من حفظه ، أو من كتابه ، ( أخبرناه ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنبأ علي بن عمر الحافظ ، ثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا أبو خيثمة زهير بن معاوية ، ثنا الحسن بن الحر ، فذكر الحديث بمعنى حديث يحيى بن يحيى إلى قوله : " الصالحين " ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . قال عبد الله : فإذا قلت ذلك فقد قضيت ما عليك من الصلاة ، فإن شئت أن تقوم فقم ، وإن شئت أن تقعد فاقعد .

قال علي رحمه الله : شبابة ثقة ، وقد فصل آخر الحديث ، وجعله من قول ابن مسعود ، وهو أصح من رواية من أدرج آخره في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - والله أعلم .

وقد تابعه غسان بن الربيع وغيره ، فرواه عن ابن ثوبان عن الحسن بن الحر كذلك آخر الحديث من كلام ابن مسعود لم يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه [ ص: 175 ] وسلم - .

( أخبرنا ) أبو طاهر الفقيه ، أنبأ أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، قال : وهم زهير في روايته عن الحسن بن الحر ، وأدرج في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - ما ليس من كلامه ، وهو قوله : إذا فعلت هذا فقد قضيت صلاتك . وهذا إنما هو عن عبد الله بن مسعود .

التالي السابق


الخدمات العلمية