صفحة جزء
6143 ( باب : كيف التكبير )

( حدثنا ) أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك - رحمه الله - أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا وهيب بن خالد ، ثنا جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله أنه قال : أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة تسعا لم يحج ، ثم أذن للناس في الحج ، فذكر الحديث في حج النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ثم خرج إلى الصفا ، فقال : " نبدأ بما بدأ الله به " . وقال : " إن الصفا والمروة من شعائر الله " . قال : فرقي على الصفا حتى بدا له البيت ، وكبر ثلاثا ، وقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير " . ثم يدعو بين ذلك . قال : ثم نزل فمشى حتى إذا أتى بطن المسيل ، سعى حتى أصعد قدميه في المسيل ، ثم مشى حتى أتى المروة ، فصعد حتى بدا له البيت ، فكبر ثلاثا ، وقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له " . هكذا كما فعل - يعني : على الصفا - ثم نزل .

وروينا في حديث ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر ، كبر ثلاثا . وعن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة ، يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات .

فالابتداء بثلاث تكبيرات نسقا أشبه بسائر سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - من الابتداء بها مرتين ، وإن كان الكل واسعا ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية