صفحة جزء
6331 ( أخبرنا ) أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي - رحمه الله - أنبأ أبو الفضل عبدوس بن الحسين بن منصور السمسار ، ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا ابن المبارك ، ثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى المطر ، قال : " اللهم ، صيبا هنيئا . رواه البخاري في الصحيح ، عن محمد بن مقاتل ، عن عبد الله بن المبارك .

وكذلك رواه عقيل ، عن نافع .

ورواه الأوزاعي ، عن نافع ، فقال في الحديث : اللهم ، اجعله صيبا هنيئا . ( أخبرنا ) أبو الحسن العلوي ، أنبأ أبو الفضل عبدوس بن الحسين السمسار ، ثنا أبو حاتم الرازي ، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم القرشي دحيم ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، حدثني نافع ، فذكره بزيادته .

وقد استشهد البخاري بروايته ، وذكر الوليد بن مسلم سماع الأوزاعي من نافع من هذا الوجه عنه . وكان يحيى بن معين يزعم أن الأوزاعي لم يسمع من نافع مولى ابن عمر .

ويشهد بقوله ما ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس [ ص: 362 ] محمد بن يعقوب ، أنبأ العباس - يعني : ابن الوليد بن مزيد - أخبرني أبي ، ثنا الأوزاعي ، حدثني رجل ، عن نافع : أن القاسم بن محمد أخبره عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر هذا الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية