صفحة جزء
6822 ( أخبرنا ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر بن الحمامي المقري رحمه الله ببغداد ، أنبأ أبو بكر أحمد بن سلمان بن الحسن الفقيه ، ثنا محمد بن إسماعيل السلمي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن حبيب بن عبيد ، عن جبير بن نفير الحضرمي قال : سمعت عوف بن مالك يقول : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول : " اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع عليه مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وزوجة خيرا من زوجته ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ، ومن عذاب النار " . حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت .

( وأخبرنا ) أبو الحسن ، أنبأ أحمد بن سلمان ، ثنا محمد بن إسماعيل ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن عوف ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا الحديث .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا إسماعيل بن أحمد الجرجاني ، أنبأ محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا حرملة ، ثنا ابن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح فذكر الحديث بالإسنادين جميعا . رواه مسلم في الصحيح ، عن هارون بن سعيد ، عن ابن وهب ، وقال : أو من عذاب النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية