صفحة جزء
7034 ( أخبرنا ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان ، ثنا عمرو - وهو ابن خالد - ، ثنا زهير عن زبيد ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا منزلا ونحن معه قريبا من ألف راكب فقام فصلى ركعتين ، ثم أقبل علينا وعيناه تذرفان ، فقام إليه عمر رضي الله عنه ، ففداه بالأب والأم وقال له : ما لك يا رسول الله ، قال : " إني استأذنت ربي في استغفاري لأمي فلم يأذن لي فبكيت لها رحمة لها من النار ، وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، وكنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تمسكوها فوق ثلاث فكلوا وأمسكوا ما بدا لكم ، وكنت نهيتكم عن الشرب في الأوعية فاشربوا في أي وعاء شئتم ولا تشربوا مسكرا . رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى ، عن زهير دون قصة أمه .

( وأخبرنا ) أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، ثنا أبو قتيبة سالم بن الفضل الأدمي بمكة ، ثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني ، ثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني ، ثنا زهير ، ثنا زبيد بن الحارث اليامي ، فذكره بإسناده نحوه إلا أنه قال : فزوروها ولتزدكم زيارتها [ ص: 77 ] خيرا . ورواه معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار فقال في الحديث : فزوروها فإن في زيارتها تذكرة .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ محمد بن بكر ، ثنا أبو داود ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا معرف بن واصل ، فذكره مختصرا في النهي عن زيارة القبور والإذن فيها فقط .

التالي السابق


الخدمات العلمية