صفحة جزء
7569 باب الاختيار في صدقة التطوع .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، وأبو طاهر الفقيه ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالوا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، ثنا أنس بن عياض ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن حكيم بن حزام بن خويلد : أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " اليد العليا خير من اليد السفلى ، وليبدأ أحدكم بمن يعول ، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، ومن يستعفف يعفه الله ، ومن استغنى أغناه الله .

( وأخبرنا ) أبو عمرو الأديب ، أنبأ أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني ابن ياسين ، حدثني محمد بن سفيان بن أبي الزرد الأبلي ، ثنا حبان ، ثنا وهيب ، عن هشام ، عن أبيه ، عن حكيم بن حزام ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره بنحوه ، إلا أنه قال : ومن يستغن يغنه الله . ولم يذكر كلمة الاستعفاف .

قال : وحدثنا وهيب ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة بمثل حديث حكيم بن حزام هذا . رواه البخاري في الصحيح عن موسى بن إسماعيل ، عن وهيب بالإسنادين جميعا ، وذكر كلمة الاستعفاف ، وأخرجه مسلم من حديث [ ص: 178 ] موسى بن طلحة ، عن حكيم ، ومن حديث قيس بن أبي حازم ، عن أبي هريرة يزيد وينقص .

التالي السابق


الخدمات العلمية