صفحة جزء
7618 باب كراهية البخل والشح والإقتار .

( حدثنا ) أبو محمد : عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أنبأ أبو سعيد بن الأعرابي ، ح : وأخبرنا أبو علي الروذباري ، وأبو الحسين بن بشران ، قالا : أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ، قالا : ثنا سعدان بن نصر ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : مثل المنفق والبخيل كمثل رجلين عليهما جنتان أو جبتان من حديد من لدن ثديهما إلى تراقيهما ، فإذا أراد المنفق أن ينفق سبغت عليه الدرع أو مرت حتى تجن بنانه وتعفو أثره ، وإذا أراد البخيل أن ينفق قلصت عليه ولزمت كل حلقة موضعها حتى أخذت بعنقه أو بترقوته ، فهو يوسعها ، وهي لا تتسع ، فهو يوسعها ، وهي لا تتسع .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، وغيرهما ، قالوا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، أنبأ الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، أنبأ سفيان بن عيينة ، فذكره بإسناده نحوه ، إلا أنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يقل : من حديد فهو يوسعها ولا تتسع مرة واحدة .

قال : وأخبرنا سفيان بن عيينة ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله ، إلا أنه قال : " فهو يوسعها ولا تتوسع " . رواه مسلم في الصحيح عن عمرو الناقد ، عن سفيان بالإسنادين جميعا ، وأخرجه البخاري من وجه آخر ، عن الحسن بن مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية