صفحة جزء
9875 باب من رأى الإحلال بالإحصار بالمرض

( أخبرنا ) أبو نصر محمد بن أحمد بن إسماعيل الطبراني بها ، ثنا عبد الله بن أحمد بن منصور الطوسي ، ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا روح ، ثنا الحجاج الصواف ، ( ح وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا علي بن حمشاذ ، ثنا هشام بن علي ، ثنا أبو النعمان عارم ، ثنا عبد الوراث بن سعيد ، حدثني الحجاج بن أبي عثمان قال : حدثني يحيى بن أبي كثير : أن عكرمة مولى ابن عباس حدثه قال : حدثني الحجاج بن عمرو الأنصاري أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من كسر أو عرج فقد حل ، وعليه أخرى . قال : فحدثت ابن عباس ، وأبا هريرة فقالا : صدق . لفظ حديث عبد الوارث ، وفي رواية روح عن الحجاج بن عمرو الأنصاري ، وقال : " فقد حل ، وعليه حجة أخرى " . والباقي بمعناه .

وهكذا رواه يحيى القطان ، وأبو عاصم ، وغيرهما عن الحجاج بن أبي عثمان الصواف ، عن يحيى ذكروا فيه سماع عكرمة عن الحجاج بن عمرو الأنصاري .

وقد خالفه معمر ، عن يحيى بن أبي كثير فأدخل بينهما رجلا ، أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال : سألت الحجاج بن عمرو الأنصاري ، عن حبس المسلم فقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من كسر أو عرج فقد حل ، وعليه الحج من قابل . قال عكرمة فحدثت ابن عباس ، وأبا هريرة فقالا : صدق الحجاج .

وبمعناه رواه معاوية بن سلام ، عن يحيى بن أبي كثير ، ورواه يزيد بن أبي حبيب ، عن عكرمة ، عن عبد الله بن رافع .

قال علي بن المديني : الحجاج الصواف ، عن يحيى بن أبي كثير أثبت ، أنا بذلك أبو عبد الله الحافظ ، أنا الحسن بن محمد الإسفرائيني ، ثنا محمد بن أحمد بن البراء ، عن علي بن المديني فذكره .

قال الشيخ : وقد حمله بعض أهل العلم إن صح على أنه يحل بعد فواته بما يحل به من يفوته الحج بغير مرض ؛ فقد روينا عن ابن عباس ثابتا عنه أنه قال : لا حصر إلا حصر عدو . والله أعلم .

[ ص: 221 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية