صفحة جزء
2999 - حدثنا بشر بن آدم ابن بنت أزهر السمان ، قال : أنبأنا زيد بن الحباب ، قال : أخبرنا محمد بن جابر ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن أبي موسى رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " ما أنزل الله تبارك وتعالى من داء إلا وله شفاء ، فعليكم بألبان البقر ، فإنها ترم من كل الشجر .

وهذا الحديث رواه شعبة ، فرواه بعضهم عن شعبة عن الركين بن الربيع ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود ، وبعض أصحاب شعبة ، رواه عن شعبة ، عن الركين بن الربيع ، عن قيس ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله .

وقد رواه الثوري ، والمسعودي ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله ، فأما من رواه عن شعبة ، عن الركين بن الربيع ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب .

3000 - فحدثنا زيد بن أخزم الطائي قال : أخبرنا أبو زيد سعيد بن الربيع ، قال : أخبرنا شعبة ، عن الركين بن الربيع ، عن قيس بن [ ص: 26 ] مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

3001 - وأخبرناه سلمة بن شبيب ، قال : أخبرنا الحجاج بن محمد ، قال : أخبرنا شعبة عن الركين بن الربيع ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

3002 - حدثنا عبد الله بن الصباح العطار ، قال : أخبرنا الحجاج بن نصير ، قال : أخبرنا شعبة ، عن الربيع بن الركين ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

3003 - وأخبرنا سلمة بن شبيب ، قال : أخبرنا محمد بن يوسف ، قال : أخبرنا سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

قال أبو بكر : وهذا الحديث لا نعلم رواه عن سفيان ، إلا محمد بن يوسف وقد رواه المسعودي عن قيس ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

3004 - أخبرنا به محمد بن يحيى القطعي قال : أخبرنا عمر بن علي المقدمي ، عن المسعودي ، فاتفقوا هؤلاء كلهم عن قيس [ ص: 27 ] بن مسلم عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود .

وقال محمد بن جابر : عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن أبي موسى فأخطأ فيه وكان سيئ الحفظ وإنما ذكرنا هذه الأحاديث لنبين علة هذا الحديث .

3005 - حدثنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا أبو معاوية ، قال : أخبرنا الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية