صفحة جزء
3038 - حدثنا محمد بن المثنى ، ويحيى بن حكيم ، قالا : أخبرنا عبد الوهاب بن عبد المجيد ، قال : أخبرنا أيوب ، عن أبي قلابة ، والقاسم التميمي ، عن زهدم ، قال : كان بين هذا الحي وبين الأشعريين عدة ، فكنا عند أبي موسى ، فقرب إليه طعام فيه لحم دجاج ، وعنده رجل من بني تيم الله ، أحمر كأنه من الموالي ، فدعاه [ ص: 51 ] إلى الطعام ، فقال : إني رأيته يأكل شيئا فقذرته ، فحلفت أن لا آكله ، فقال : هلم فلأحدثك عن ذلك ، إني أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في نفر من الأشعريين نستحمله ، فقال : " والله لا أحملكم وما عندي ما أحملكم " قال : فأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بإبل ، فسأل عنا ، فقال : " أين النفر الأشعريون ؟ " فأمر لنا بخمسة ذود غر الذرى ، فلما رجعنا قلنا بينما حلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا يحملنا ، وما عنده ما يحملنا ثم حملنا ، فتغفلنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمينه ، والله لا نفلح أبدا فرجعنا إليه ، فقلنا : إنا سألناك أن تحملنا فحلفت ألا تحملنا ، ثم حملتنا ، فقال : " إني لست أنا حملتكم ولكن الله حملكم وإني والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها " .

[ ص: 52 ] 3039 - وأخبرنا أحمد بن عبدة ، قال : أنبأنا سفيان بن عيينة ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن زهدم ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 53 ] 3040 - حدثنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا محمد بن أبي عدي ، عن سليمان التيمي ، عن أبي السليل ، عن زهدم الجرمي ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3041 - وأخبرنا محمد بن سفيان الأبلي ، قال : أخبرنا بدل بن المحبر ، قال : أخبرنا شعبة ، عن سليمان التيمي ، عن أبي السليل ، عن زهدم ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو من حديث عبد الوهاب عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن زهدم ، والقاسم التيمي بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية