صفحة جزء
3047 - حدثنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا يزيد بن زريع ، قال : أخبرنا يونس يعني ابن عبيد ، عن الحسن ، عن أسيد بن المتشمس ، قال : خرجنا مع الأشعريين ، فانصرفنا فتعجل نفر أنا منهم ، فانقطعنا من الناس ، فجاءت جارية على بغلة ، فأدنيتها من شجرة فأنزلتها ، ثم رجعت إلى مجلسي ، فقال لي أبو موسى : ألا أحدثكم حديثا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدثنا ، قلنا : بلى ، قال : " بين يدي الساعة الهرج " قلنا : ما الهرج ؟ قال : " القتل والكذب " فقلنا للأشعري : أكثر مما نقتل اليوم ؟ قال : إنه ليس بقتلكم الكفار ، فسكتنا فما يبدي أحد منا عن واضحة ، قال : قلنا فماذا ؟ قال : قتل الرجل أخاه ، قلنا : ومعنا عقولنا يومئذ ، قال : لا تنزع عقول أكثر زمانكم [ ص: 57 ] أو أكثر أهل زمانكم ، ويخلف لها هباء من الناس ، يحسب أكثرهم أنه على شيء ، وليسوا على شيء ، والذي نفسي بيده لقد خشيت أن يدركني وإياكم تلك الأيام ، وما أعلم لي ولكم منها مخرجا فيما عهد إلينا نبينا - صلى الله عليه وسلم - ، إلا أن نخرج منها كما دخلنا فيها لا نحدث فيها شيئا " .

3048 - وأخبرناه عمرو بن علي قال : أخبرنا محمد بن جعفر ، وابن أبي عدي ، عن عوف ، عن الحسن ، عن أسيد ، عن أبي موسى ، عن [ ص: 58 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

3049 - وأخبرنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت حميدا ، عن الحسن ، عن حطان بن عبد الله الرقاشي ، عن أبي موسى بنحوه ولم يرفعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية