صفحة جزء
3081 - أخبرنا علي بن شعيب البغدادي ، وعلي بن الحسين بن إبراهيم ، قالا : أخبرنا روح بن عبادة ، قال : أخبرنا سعيد يعني ابن أبي عروبة ، عن مطر الوراق ، عن بكر بن عبد الله المزني ، عن أبي رافع ، أنه دخل على أبي موسى وهو يحتجم ليلا ، فقال : لو كان هذا نهارا ، فقال : تأمروني أن أهريق دمي وأنا صائم ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أفطر الحاجم والمحجوم " .

[ ص: 83 ] وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن سعيد عن مطر عن بكر عن أبي رافع عن أبي موسى موقوفا .

[ ص: 84 ] 3082 - أخبرنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا يزيد بن زريع ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن غالب التمار ، عن مسروق بن أوس ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3083 - وأخبرناه عمرو بن علي ، قال : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن غالب التمار ، عن مسروق بن أوس ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 85 ] هكذا رواه يزيد بن زريع عن سعيد عن غالب عن مسروق عن أبي موسى ، ورواه شعبة أيضا عن غالب عن مسروق عن أبي موسى وتابعهما ابن علية وروى هذا الحديث محمد بن جعفر عن ابن أبي عروبة وزاد عليهم في الإسناد رجلا .

3084 - أخبرنا به ، عمرو بن علي ، قال : أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : [ ص: 86 ] أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، عن غالب التمار ، عن حميد بن هلال ، عن مسروق بن أوس ، عن أبي موسى ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وألفاظهم في متن الحديث سواء أنه قال : " في الأصابع عشر عشر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية