صفحة جزء
288 - حدثنا محمد بن المثنى قال : نا محمد بن أبي عدي ، وأبو عامر ، عن محمد بن أبي حميد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب ، [ ص: 413 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

289 - وحدثناه محمد بن مرزوق قال : نا المنهال بن بحر قال : نا هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " أخبروني بأعظم الخلق عند الله منزلة يوم القيامة ؟ قالوا : الملائكة ، قال : " وما يمنعهم مع قربهم من ربهم بل غيرهم " قالوا : الأنبياء ، قال : " وما يمنعهم والوحي ينزل عليهم ، بل غيرهم " قالوا : فأخبرنا يا رسول الله قال : " قوم يأتون بعدكم يؤمنون بي ولم يروني ، ويجدون الورق المعلق فيؤمنون به ، أولئك أعظم الخلق منزلة وأولئك أعظم الخلق إيمانا عند الله يوم القيامة " .

[ ص: 414 ] وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عمر إلا من هذا الوجه ، وحديث المنهال بن بحر ، عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر إنما يرويه الحفاظ الثقات ، عن هشام ، عن يحيى عن زيد بن أسلم ، عن عمر مرسلا .

وإنما يعرف هذا الحديث من حديث محمد بن أبي حميد ، ومحمد رجل من أهل المدينة ليس بقوي ، قد حدث عنه جماعة ثقات واحتملوا حديثه ، حدث بهذا الحديث عن زيد بن أسلم ، عن أبيه عن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وحدث أيضا بآخر لم يتابع عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية