صفحة جزء
[ ص: 325 ] [ ص: 326 ] [ ص: 327 ] مسند جبير بن مطعم رضي الله عنه

حديث جبير بن مطعم عن النبي - صلى الله عليه وسلم 3400 - أخبرنا محمد بن أيوب بن حبيب ، قال : أخبرنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، قال : أخبرنا يوسف بن موسى ، قال : أخبرنا وكيع ، قال : أخبرنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن سليمان بن صرد ، عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال : تذاكرنا الغسل من الجنابة عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : " أما أنا فأحثي على رأسي ثلاثا " .

3401 - وأخبرنا عمرو بن علي ، قال : أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن سليمان بن صرد ، عن جبير بن مطعم ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

[ ص: 328 ] وهذا الحديث صحيح الإسناد ، وقد روي نحو هذا الكلام عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من وجوه ، وأعلى من روى ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا اللفظ جبير بن مطعم .

ولا نعلم لجبير بن مطعم إسنادا غير هذا الإسناد ، وقد روى هذا الحديث جماعة عن أبي إسحاق ، فاقتصرنا على حديث الثوري وشعبة دون غيرهما ، وسليمان بن صرد له صحبة ، [ ص: 329 ] قد روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - غير حديث ، ولا نعلم أحدا من الصحابة روى عن جبير بن مطعم إلا سليمان بن صرد وعبد الرحمن بن أزهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية