صفحة جزء
3469 - حدثنا الفضيل بن الحسين ، قال : نا يزيد بن زريع ، قال : نا خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن شداد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 396 ] 3470 - وحدثنا مؤمل بن هشام ، قال : نا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : نا أيوب ، عن أبي قلابة ، عمن حدثه عن شداد بن أوس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3471 - وحدثنا سلمة بن شبيب ، قال : أنا عبد الرزاق ، قال : أنا معمر ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن شداد بن أوس عن [ ص: 397 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - .

3472 - وحدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا سهل بن يوسف ، قال : نا أبو غفار المثنى بن سعد ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن شداد بن أوس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 398 ] 3473 - وحدثنا أبو كريب ، قال : نا أبو معاوية ، عن عاصم ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث ، عن أبي أسماء ، عن شداد بن أوس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 399 ] 3474 - وحدثنا أحمد بن عبد الجبار ، قال : نا محمد بن فضيل ، عن داود بن أبي هند ، عن عبد الله بن زيد وهو أبو قلابة ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن شداد بن أوس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مر على رجل يحتجم لسبع عشرة من رمضان ، فقال : " أفطر الحاجم والمحجوم .

وهذا الحديث قد رواه عن خالد غير واحد ، فاقتصرنا على من ذكرنا منهم ، وأما حديث أيوب ، فهكذا قال معمر عن أبي الأشعث ، وإسماعيل أحفظ من معمر ، فأما عاصم وأبو غفار ، فروياه عن أبي قلابة عن أبي الأشعث ، عن أبي أسماء عن [ ص: 400 ] شداد وعاصم حافظ وأبو غفار فشيخ قد روى عنه والحديث حديث خالد .

وأما حديث داود بن أبي هند عن أبي قلابة فلا نعلم أحدا أسنده إلا محمد بن فضيل ولا نعلم أسند داود بن أبي هند عن أبي قلابة غير هذا الحديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية