صفحة جزء
3628 - حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي ، قال : نا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد لهما غلام أعور أضر شيئا وأقله منفعة " تنام عيناه ولا ينام قلبه ثم نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه : فقال أبوه رجل طوال ضرب اللحم كأن أنفه منقار ، وأمه فرضاخية طويلة الثديين .

قال أبو بكرة فسمعنا بمولود في اليهود فذهبت أنا والزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه فإذا نعت النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا : هل لكما ولد فقالا : مكثنا ثلاثين سنة لا يولد لنا ثم ولد لنا غلام أعور أضر شيئا وأقله منفعة تنام عيناه ولا ينام قلبه ، قال : فخرجنا من عندهما فإذا هو منجدل في قطيقة في الشمس وله همهمة فكشفت عن رأسه ، قال : ما قلتما ؟ قلنا : وهل سمعت ما قلنا ؟ قال : نعم ، إنه تنام عيناي ولا ينام قلبي " .

وهذا الحديث لا نعلم أحدا يرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أبي بكرة ، ولا نعلم له إسنادا غير هذا الإسناد ، ولا نعلم حدث به [ ص: 97 ] إلا حماد بن سلمة وحده .

3629 - حدثنا مومل بن هشام ، قال : نا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : نا الجريري ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية