صفحة جزء
3647 - حدثنا أحمد بن منصور ، قال : نا أسود بن عامر ، قال : نا حماد ، عن حميد ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، رضي الله عنه أن رجلا من أهل فارس أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " إن ربي قتل ربك " يعني كسرى ، قال : وقيل له يعني النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك : إنه قد استخلف ابنته قال : " لا يفلح قوم تملكهم امرأة .

3648 - حدثنا العباس بن عبد العظيم ، قال : نا حبان ، قال : نا جعفر بن سليمان ، عن كثير أبي سهل ، - ثقة مأمون - عن الحسن ، عن أبي بكرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

قال أبو بكر : وهذا الكلام قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه ، ولا نعلم أحدا رواه إلا أبا بكرة من هذا الوجه .

3649 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا خالد بن الحارث ، قال : نا حميد ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، رضي الله عنه ، قال : عصمني الله بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة .

[ ص: 107 ] قال أبو بكر : وهذا الحديث قد رواه أبو بكرة ، ورواه عن أبي بكرة جماعة وهذا الإسناد أحسن إسناد يروى في ذلك من حديث حميد الطويل .

3650 - حدثنا أحمد بن عبدة ، قال : أنا صفوان بن عيسى ، قال : نا عوف ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية