صفحة جزء
ما رواه جبير بن نفير عن أبي ذر

4041 - حدثنا يوسف بن موسى ، قال : نا مهران بن أبي عمر ، قال : نا سفيان يعني الثوري ، عن داود بن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ذر .

[ ص: 433 ] 4042 - وحدثناه إبراهيم بن هانئ ، قال : نا عبيد الله بن موسى ، قال : نا سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شهر رمضان فلم يقم بنا حتى بقي سبع ليال ، فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل أو نحوه ، ثم لم يقم بنا ليلة الرابعة ، وقام بنا ليلة الخامسة حتى ذهب نحو من شطر الليل ، فقلنا : يا رسول الله ، لو نفلتنا بقية ليلتنا ، فقال : " إن الرجل إذا كان مع الإمام حتى ينفتل حسب له بقية ليله " ثم لم يقم بنا ليلة السادسة وقام بنا ليلة السابعة وأرسل إلى أهله ونسائه فاجتمعن وقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قلت : وما الفلاح ، قال : السحور " .

[ ص: 434 ] وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن أبي ذر ولا نعلم له طريقا ، عن أبي ذر غير هذا الطريق ، ورواه عن داود غير واحد .

4043 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا عبد الأعلى ، قال : نا داود بن أبي هند ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، عن جبير بن نفير ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، عن النبي ، قال : صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث بطوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية