صفحة جزء
أبو عبد الرحمن السلمي

396 - حدثنا محمد بن المثنى ، وعمرو بن علي ، قالا : ثنا يحيى بن سعيد ، قال : نا شعبة ، وسفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال أحدهما : خيركم ، [ ص: 53 ] وقال الآخر : " أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه " .

[ ص: 54 ] وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عثمان إلا من هذا الوجه ، ورواه غير واحد عن علقمة بن مرثد ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان ، إلا أن يحيى بن سعيد جمع شعبة ، والثوري في هذا الحديث فروياه عن علقمة ، عن [ ص: 55 ] سعد ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان ، وأصحاب سفيان يحدثونه عن علقمة ، عن أبي عبد الرحمن .

وإنما شعبة الذي ، قال : عن سعد .

وسمعت عمرو بن علي ، يقول : قلت ليحيى : أن الثوري يرويه ، عن علقمة ، [ ص: 56 ] عن أبي عبد الرحمن ، فقال : سمعته من شعبة ، عن علقمة ، عن سعد ، ثم سمعته من الثوري ، فلم أشك أنه قال كما قال شعبة ، أو فكان عندي كما رواه شعبة ، وقد رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - جماعة ، رواه علي بن أبي طالب ، وسعد بن أبي وقاص وعبد الله بن مسعود ، وأسانيدها ففيها علل ، فذكرنا حديث عثمان لجلالته ، وجودة إسناده ، واستغنينا به عن غيره .

397 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، قال : نا أبو غسان ، قال : نا قيس ، عن علقمة بن مرثد ، عن سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية