صفحة جزء
مسلم بن يسار عن حمران

419 - حدثنا أحمد بن عبدة ، قال : نا يزيد بن زريع ، قال : نا سعيد ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران ، : أن عثمان - رضي الله عنه - " دعا بوضوء

. 420 - وحدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران ، عن عثمان ، - رضي الله عنه - أنه دعا بوضوء فمضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا ، وذراعيه ثلاثا ثلاثا ، ومسح برأسه وظهر قدميه ، ثم ضحك ، فقال : ألا تسألون ما أضحكني ؟ فقلنا : ما أضحكك يا أمير المؤمنين ؟ قال : ضحكت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا بوضوء قريبا من هذا المكان ، فتوضأ نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كما توضأت ، ثم ضحك كما ضحكت ، ثم قال : ألا تسألوني ما أضحكني ؟ ، قلنا : ما أضحكك يا نبي الله ؟ قال : أضحكني أن العبد إذا توضأ ، فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصاب بوجهه ، [ ص: 75 ] فإذا غسل ذراعيه كان كذلك ، فإذا مسح برأسه كان كذلك ، فإذا طهر قدميه كان كذلك .

421 - وحدثناه محمد بن المثنى ، حدثنا معاذ بن هشام ، حدثنا أبي ، عن قتادة ، عن حمران ، عن عثمان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يقل : معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار .

التالي السابق


الخدمات العلمية