صفحة جزء
1069 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، أنبأ مالك ، وحدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى البرقي ، وإسماعيل بن إسحاق القاضي ، قالا : ثنا القعنبي ، عن مالك ، وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، عن مالك ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه أهبط ، وفيه تيب عليه ، وفيه مات ، وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين يصبح حتى الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس ، وفيها ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه " .

قال كعب : ذلك في كل سنة يوم ؟ فقلت : بل في كل جمعة ، قال فقرأ كعب التوراة ، فقال : صدق رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال أبو هريرة : ثم لقيت عبد الله بن سلام ، فحدثته بمجلسي مع كعب فقال عبد الله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي ؟ قال أبو هريرة : فقلت له فأخبرني بها . فقال عبد الله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة . فقلت : كيف هي آخر ساعة في يوم الجمعة ؟ وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي " وتلك الساعة لا يصلى فيها ؟ فقال عبد الله بن سلام : ألم يقل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي " .

[ ص: 570 ] هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه إنما اتفقا على أحرف من أوله ، في حديث الأعرج ، عن أبي هريرة " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة " ، وقد تابع محمد بن إسحاق يزيد بن الهاد على روايته ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي بالزيادات فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية