صفحة جزء
481 - فضيلة عيادة المريض

1333 - حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ، ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، وأبو كريب ، قالا : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : جاء أبو موسى الأشعري يعود الحسن بن علي ، فقال له علي : أجئت عائدا ، أم شامتا ؟ فقال : بل جئت عائدا ، فقال علي : إن جئت عائدا ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " من أتى أخاه عائدا فهو في خرافة الجنة ، فإذا جلس غمرته الرحمة ، وإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن كان ممسيا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه لخلاف على الحكم فيه " .

1334 - أخبرنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنبأ علي بن العباس البجلي [ ص: 672 ] ثنا محمد بن بشار ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عبد الله بن نافع ، قال : عاد أبو موسى الأشعري الحسن بن علي وعنده علي ، فقال علي : أزائرا جئت أم عائدا ؟ قال : بل عائدا ، فقال علي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : " ما من مسلم يعود مريضا إلا خرج معه سبعون ألف ملك يشيعونه ، إن كان مصبحا حتى يمسي ، وكان له خريف من الجنة ، وإن كان ممسيا شيعه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف من الجنة " هذا من النوع الذي ذكرته غير مرة أن هذا لا يعلل ذلك ، فإن أبا معاوية أحفظ أصحاب الأعمش ، والأعمش أعرف بحديث الحكم من غيره " .

1335 - أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم القارئ ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا عمرو بن عون ، أنبأ هشيم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من عاد مريضا لم يزل يخوض الرحمة حتى يجلس ، فإذا جلس اغتمس فيها " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .

التالي السابق


الخدمات العلمية