صفحة جزء
[ ص: 301 ] 157 - الأمر بكتابة الحديث

363 - حدثنا أبو بكر إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الضرير بالري ، ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد :

364 - وأخبرنا أبو قتيبة سلم بن فضل الآدمي ، بمكة ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي ، ثنا زيد بن حباب ، ثنا ليث بن سعد المصري ، حدثني خالد بن يزيد ، عن عبد الواحد بن قيس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قالت لي قريش : تكتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما هو بشر يغضب كما يغضب البشر ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إن قريشا تقول : تكتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما هو بشر يغضب كما يغضب البشر ، قال : فأومأ إلى شفتيه ، فقال : " والذي نفسي بيده ما يخرج مما بينهما إلا حق فاكتب " .

" هذا حديث صحيح الإسناد أصل في نسخ الحديث ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يخرجاه ، وقد احتجا بجميع رواته إلا عبد الواحد بن قيس ، وهو شيخ من أهل الشام ، وابنه عمر بن عبد الواحد الدمشقي أحد أئمة الحديث " . وقد روى عبد الواحد بن قيس عن جماعة من الصحابة منهم أبو هريرة ، وأبو أمامة الباهلي ، وواثلة بن الأسقع رضي الله عنهم . وروى عنه الأوزاعي أحاديث .

" ولهذا الحديث شاهد قد اتفقا على إخراجه على سبيل الاختصار " . عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة أنه قال : ليس أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر حديثا مني إلا عبد الله بن عمرو ، فإنه كان يكتب وكنت لا أكتب .

وعن عمرو بن دينار ، عن وهب بن منبه ، عن أخيه همام ، عن أبي هريرة نحوه . " فأما عبد الواحد بن قيس ، وحديثه عن عبد الله بن عمرو ، فقد وجدت له فيه شاهدا من حديث عمرو بن شعيب " . وقد سمعت أبا الوليد حسان بن محمد الفقيه ، يقول : سمعت الحسن بن سفيان ،

[ ص: 302 ] يقول : سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، يقول : إذا كان الراوي عن عمرو بن شعيب ثقة ، فهو كأيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية