صفحة جزء
3902 - أخبرني أبو الحسين محمد بن علي الميداني ، ثنا الحسين بن الفضل ، [ ص: 327 ] ثنا أبو غسان النهدي ، ثنا شريك ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه - ، في قوله - عز وجل - : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ، قال : ثمانية أملاك على صورة الأوعال بين أظلافهم إلى ركبهم مسيرة ثلاث وستين سنة .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، وقد أسند هذا الحديث إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - شعيب بن خالد الرازي ، والوليد بن أبي ثور ، وعمرو بن ثابت بن أبي المقدم ، عن سماك بن حرب ولم يحتج الشيخان بواحد منهم . وقد ذكرت حديث شعيب بن خالد إذ هو أقربهم إلى الاحتجاج به .

3903 - أخبرناه أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ عبد الرزاق ، ثنا يحيى بن العلاء ، عن عمه شعيب بن خالد قال : حدثني سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه - ، قال : كنا جلوسا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بالبطحاء إذ مرت سحابة فنظر إليها فقال لهم : " هل تدرون ما اسم هذه ؟ قالوا : نعم ، هذه السحاب ، قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " والمزن " ، قالوا : والمزن . قال : " والعنانة " ، ثم قال : " تدرون ما بين السماء والأرض ؟ قالوا : لا . قال : " فإن بعد ما بينهما إما واحدا أو اثنين وإما ثلاثا وسبعين سنة ، والسماء فوقها كذلك والله فوق ذلك ليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء وفي السماء السابعة ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية