صفحة جزء
3108 - الحجم خير ما تداويتم به .

7541 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بحر بن نصر الخولاني ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، أن بكير بن عبد الله ، حدثه أن عاصم بن عمر بن قتادة ، حدثه أن جابر بن عبد الله ، عاد المقنع ثم قال : لا أبرح حتى يحتجم فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : " إن فيه شفاء " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

7542 - أخبرنا أبو العباس محمد بن محمود المحبوبي بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن عبد الملك بن عمير ، عن حصين بن أبي الحر ، عن سمرة - رضى الله تعالى عنه - قال : دخل أعرابي من بني فزارة من بني أم قرفة على رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فإذا حجام يحجمه بمحاجم له من قرون يشرط بشفرة ، [ ص: 294 ] فقال : ما هذا يا رسول الله ، لم تدع هذا يقطع عليك جلدك ؟ قال : " هذا الحجم وهو خير ما تداويتم به " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وقد رواه شعبة بن الحجاج العتكي وزهير بن معاوية الجعفي عن عبد الملك بن عمير .

7543 - أما حديث شعبة فحدثناه أبو علي الحافظ ، أنبأ زكريا بن يحيى الساجي ، ثنا عبد الوارث بن عبد الصمد ، حدثني أبي ، ثنا شعبة ، عن عبد الملك بن عمير قال : سمعت حصين بن أبي الحر يحدث عن سمرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : خير ما تداويتم به الحجم .

7544 - وأما حديث زهير فحدثناه محمد بن صالح بن هانئ ، قال أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا أبو نعيم ، ثنا زهير ، عن عبد الملك بن عمير ، حدثني حصين بن الحر ، عن سمرة ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نحوه .

وقد رواه داود بن نصير الطائي عن عبد الملك بن عمير : أخبرنا محمد بن يعقوب الأخرم ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا مسدد ، ثنا إسماعيل ابن علية ، ثنا داود بن نصير ، عن عبد الملك بن عمير ، عن حصين بن أبي الحر ، عن سمرة - رضى الله تعالى عنه - قال : دخل أعرابي من بني فزارة من بني أم قرفة على رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فإذا حجام يحجمه بمحاجم له من قرون يشرط بشفرة ، فقال : ما هذا يا رسول الله ! لم تدع هذا يقطع عليك جلدك ؟ قال : " هذا الحجم " ، قال : وما الحجم ؟ قال : " خير ما تداوى به الناس " .

7545 - أخبرنا نصير بن محمد بن خطاب ببغداد ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا زكريا بن عدي ، ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن [ ص: 295 ] محمد بن قيس ، ثنا أبو الحكم البجلي - وهو عبد الرحمن بن أبي نعم - قال : دخلت على أبي هريرة - رضى الله عنه - وهو يحتجم ، فقال لي : يا أبا الحكم ، احتجم ، قال : فقلت : ما احتجمت قط ، قال : أخبرني أبو القاسم - صلى الله عليه وآله وسلم - أن : " جبريل - عليه الصلاة والسلام - أخبره أن الحجم أفضل ما تداوى به الناس " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

7546 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، أنبأ أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل ، ثنا أسيد بن زيد الحمال ، ثنا زهير بن معاوية ، عن عبيد الله بن نافع ، عن ابن عمر - رضى الله تعالى عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إن كان في شيء مما تداوون به شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية نصب ، وما أحبه إذا اكتوى " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية