صفحة جزء
3465 - ذكر حبس سيل تخرج منه نار 8416 - أخبرناه أحمد بن كامل القاضي ، ثنا محمد بن سعد بن الحسن العوفي ، ثنا عثمان بن عمر بن فارس ، أنبأ عبد الحميد بن جعفر ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين - رضي الله عنهم - ، عن رافع بن بشر السلمي ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال : " تخرج نار من حبس سيل تسير بسير بطيئة ، تكمن بالليل وتسير بالنهار ، تغدو وتروح ، يقال : غدت النار أيها الناس فاغدوا ، قالت النار أيها الناس فقيلوا ، راحت النار أيها الناس فروحوا ، من أدركته أكلته " .

" وقد روى عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في ذكر أشراط الساعة : خروج النار من أرض الحجاز ، عاصم بن عدي الأنصاري ، وأبو هريرة وأبو ذر الغفاري . وقد تقدم ذكره .

8417 - أما حديث عاصم بن عدي

فحدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثنا عباية بن بكر بن أبي ليلى [ ص: 632 ] المزني ، عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، قال : حدثني أبو البداح بن عاصم الأنصاري ، عن أبيه ، أنه قال : سألنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - حدثان ما قدم ، فقال : " أين حبس سيل ؟ " قلنا : لا ندري ، فمر بي رجل من بني سليم ، فقلت : من أين جئت ؟ فقال : من حبس سيل ، فدعوت بنعلي ، فانحدرت إلى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقلت : يا رسول الله سألتنا عن حبس سيل ، وإنه لم يكن لنا به علم ، وإنه مر بي هذا الرجل فسألته ، فزعم أن به أهله ، فسأله رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : " أين أهلك ؟ " قال : بحبس سيل ، فقال : " أخر أهلك فإنه يوشك أن تخرج منه نار تضيء أعناق الإبل ببصرى " " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .

8418 - وأما حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -

فأخبرناه أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي ، ثنا أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، أن سعيد بن المسيب ، أخبره أن أبا هريرة - رضي الله عنه - ، أخبره أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال : " لا تقوم الساعة حتى تخرج نار بأرض الحجاز تضيء منها أعناق الإبل ببصرى .

التالي السابق


الخدمات العلمية