صفحة جزء
1022 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، ثنا أبو قلابة ، وحدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق في آخرين ، قالوا : ثنا أبو مسلم ، قالا : ثنا أبو عاصم ، ثنا أيمن بن نابل ، ثنا أبو الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يعلمنا [ ص: 552 ] التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن بسم الله وبالله ، التحيات لله ، الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، نسأل الله الجنة ، ونعوذ به من النار " .

قال الحاكم : أيمن بن نابل ثقة قد احتج به البخاري . وقد سمعت أبا الحسن أحمد بن محمد بن سلمة ، يقول : سمعت عثمان بن سعيد الدارمي ، يقول : سمعت يحيى بن معين ، يقول : وسألته عن أيمن بن نابل ، فقال : ثقة .

1023 - فأما صحته على شرط مسلم . فحدثناه أبو علي الحافظ ، ثنا عبد الله بن قحطبة الصليحي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى ، ثنا المعتمر بن سليمان ، ثنا أبي ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نحوه .

سمعت أبا علي الحافظ ، يوثق ابن قحطبة إلا أنه أخطأ فيه ، فإنه عند المعتمر ، عن أيمن بن نابل كما تقدم ذكرنا له ، وصلى الله على محمد وآله أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية