صفحة جزء
وحدثني مالك أنه بلغه أن عروة بن الزبير وسليمان بن يسار كانا يقولان المكاتب عبد ما بقي عليه من كتابته شيء قال مالك وهو رأيي قال مالك فإن هلك المكاتب وترك مالا أكثر مما بقي عليه من كتابته وله ولد ولدوا في كتابته أو كاتب عليهم ورثوا ما بقي من المال بعد قضاء كتابته
1528 1482 [ ص: 172 ] - ( مالك أنه بلغه أن عروة بن الزبير ؛ وسليمان بن يسار كانا يقولان : المكاتب عبد ما بقي عليه من كتابته شيء ) وقد روى ابن أبي شيبة ، وابن سعد عن سليمان بن يسار ، قال : " استأذنت على عائشة ، فعرفت صوتي فقالت : سليمان ؟ فقلت : سليمان ، فقالت : أديت ما بقي عليك من كتابتك ؟ قلت : نعم ، إلا شيئا يسيرا ، قالت : ادخل فإنك عبد ما بقي عليك شيء " . وروى الشافعي وسعيد بن منصور عن زيد بن ثابت : " المكاتب عبد ما بقي عليه درهم " .

( قال مالك : وهو رأيي ) وقاله الجمهور ، وكان فيه خلاف عن السلف فعن علي إذا أدى الشطر فهو غريم ، وعنه يعتق منه بقدر ما أدى . وعن ابن مسعود : لو كاتبه على مائتين وقيمته مائة فأدى المائة عتق . وعن عطاء : إذا أدى المكاتب ثلاثة أرباع كتابته عتق . وروى النسائي عن ابن عباس مرفوعا : " المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى " . ورجال إسناده ثقات ، لكن اختلف في إرساله ووصله ، حجة الجمهور حديث عائشة وهو أقوى ، ووجه الدلالة منه أن بريرة بيعت بعد أن كوتبت ، ولولا أن المكاتب يصير بنفس الكتابة حرا لمنع بيعها ، وقد ناظر زيد بن ثابت عليها فقال : أترجمه ولو زنى أو تجيز شهادته إن شهد ، فقال علي : لا ، فقال زيد : فهو عبد ما بقي عليه شيء .

( قال مالك : فإن هلك المكاتب وترك مالا أكثر مما بقي عليه من كتابته وله ولد ولدوا في ) زمن ( كتابته ) أي بعد عقدها ( أو ) كانوا موجودين قبلها و ( كاتب عليهم ورثوا ما بقي من المال بعد قضاء كتابته ) إلى سيده .

التالي السابق


الخدمات العلمية