التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 236 ] ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر حديثان .

واسم أبي عبيد هذا : سعد بن عبيد مولى عبد الرحمن بن أزهر بن عوف ، ابن أخي عبد الرحمن بن عوف .

قال الواقدي : ينسب ولاؤه إلى عبد الرحمن بن أزهر وأحيانا ينسب إلى عبد الرحمن بن عوف . وقال الزبير بن بكار : هو مولى عبد الرحمن بن عوف .

قال أبو عمر : ابن عيينة يقول : عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف في هذا الحديث ، كذلك قال معمر عنه فيه ، وكذلك قال فيه جويرية عن مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف .

[ ص: 237 ] وقال فيه سعيد بن داود الزبيري : عن مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف ، وقد كان يقال له مولى ابن أزهر ، وكذلك قال فيه مكي بن إبراهيم : عن مالك ، سواء . وقال ابن أبي ذئب فيه : عن سعيد بن خالد ، نحو قول مالك عن ابن شهاب ، إلا أن سعيد بن خالد رفع النهي عن صيام اليومين المذكورين في هذا الحديث من حديث علي وعثمان ، ويرفعه ابن شهاب من حديث عمر بن الخطاب ، وقول ابن شهاب أولى عندهم بالصواب ، وحديثه ذكره ابن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن أبي عبيد مولى بني أزهر قال : شهدت العيد مع علي وعثمان فكانا يصليان ثم ينصرفان فيذكران الناس [ ص: 238 ] فسمعتهما يقولان : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام هذين اليومين : يوم الفطر ويوم النحر .

قال أبو عمر : هذا خطأ والصواب ما قاله ابن شهاب من رواية مالك وغيره عنه ، على ما تراه في هذا الباب إن شاء الله . وكان أبو عبيد هذا ثقة مأمونا . قال الطبري : كان من ساكني المدينة وبها توفي سنة ثمان وتسعين ، وكان من قدماء من كان يتفقه بالمدينة من أهلها ، ومن كبار تابعيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية