صفحة جزء
5990 - وعن أبي عامر الأشعري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( نعم الحي الأسد والأشعرون لا يفرون في القتال ولا يغلون ، هم مني وأنا منهم ) رواه الترمذي وقال : هذا حديث غريب .


5990 - ( وعن أبي عامر الأشعري ) : لم يذكره المؤلف في أسمائه ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( نعم الحي ) أي : القبيلة ( الأسد ) : بفتح فسكون قال التوربشتي : هو بسكون السين ، أبو حي من اليمن ، ويقال لهم الأزد ، وهو بالسين أفصح وهما أزدان : أزد شنوءة وأزد عمان اه . وسيأتي أن المراد هنا أزد شنوءة ( والأشعرون ) : وفي نسخة : والأشعريون بإثبات ياء النسبة . قال الطيبي : هو بسقوط الياء في ( جامع الترمذي ) ، و ( جامع الأصول ) ، وبإثباته في ( المصابيح ) . قال الجوهري ، تقول العرب : جاءتك الأشعرون بحذف الياء ( لا يفرون في القتال ) أي : في حال قتالهم مع الكفار ، وهو حال من القبيلتين على حد ( هذان خصمان اختصموا ( ولا يغلون ) بفتح فضم فتشديد أي : ولا يخونون ( في المغنم هم مني ) أي : من أتباعي في سنني وطريقتي أو من أوليائي ( وأنا منهم ) .

من أوليائهم ، وفيه إشعار بأنهم متقون لقوله تعالى : إن أولياؤه إلا المتقون ( رواه الترمذي . وقال : هذا حديث غريب ) . ورواه ابن سعد عن الزهري مرسلا . الأشعرون في الناس كصرة فيها مسك .

[ ص: 3867 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية