صفحة جزء
1166 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا " . رواه مسلم . وفي أخرى له ، قال : " إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا " .


1166 - ( وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا " رواه مسلم .

( وفي أخرى ) : وفي نسخة : وفى الأخرى ( له ) ، أي لمسلم ( قال : " إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا " ) : قال ابن الملك : وهذا يدل على كون السنة بعدها أربع ركعات ، وعليه الشافعي في قول . اهـ . وهو قول أبي حنيفة ، ومحمد ، وعن أبي يوسف أن السنة بعدها ست جمعا بين الحديثين ، أو لما روي عن علي أنه قال : من كان مصليا بعد الجمعة فليصل ستا ، وهو مختار الطحاوي ، وقال أبو يوسف : أحب إلي أن يبدأ بالأربع لئلا يكون قد صلى بعد الجمعة مثلها ، وأخذ من مفهوم هذا الحديث بعض الشافعية ، أنه لا سنة للجمعة قبلها ، وابتدع بعضهم فقال : الصلاة قبلها بدعة ، كيف وقد جاء بإسناد جيد كما قال الحافظ العراقي : أنه - عليه السلام - كان يصلي قبلها أربعا . وروى الترمذي ، أن ابن مسعود كان يصلي قبلها أربعا وبعدها أربعا ، والظاهر أنه بتوقيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية