صفحة جزء
4160 - وعن حذيفة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه " . رواه مسلم .


4160 - ( وعن حذيفة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الشيطان يستحل الطعام ) : أي يتمكن من أكله أو تصرفه في غير مرضاة ربه ( أن ) : أي بأن أو لأجل أن لا يذكر اسم الله عليه ) ، أي ابتداء أو بعد التذكر ، ولو أثناء أو انتهاء ، وظاهره أنه يكفي عموم ذكر الله تعالى ولو بالجنان ، ولكن المعتمد أنه لا بد من لفظ التسمية باللسان .

قال النووي : " وهو محمول على ظاهره فإن الشيطان يأكل حقيقة ، إذ العقل لا يحيله والشرع لم ينكره ، بل ثبت فوجب قبوله واعتقاده ، وقال التوربشتي : " المعنى أنه يجد سبيلا إلى تطيير بركة الطعام بترك التسمية عليه في أول ما يتناوله المتناولون ، وذلك حظه من ذلك الطعام ، ومعنى الاستحلال هو أن تسمية الله تمنعه عن الطعام ، كما أن التحريم يمنع المؤمن عن تناول ما حرم عليه ، والاستحلال استنزال الشيء المحرم محل الحلال ، وهو في الأصل مستعار من حل العقدة ، قال الطيبي : " كأنه أراد أن ترك التسمية إذن للشيطان من الله في تناوله ، كما أن التسمية منع له منه ، فيكون استعارة تبعية ، " وأن " في أن لا يذكر مصدرية واللام مقدرة أو الوقت . ( رواه مسلم )

[ ص: 2693 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية