صفحة جزء
4952 - وعن سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " أنا وكافل اليتيم له ولغيره ، في الجنة هكذا " وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا . رواه البخاري .


4952 - ( وعن سهل بن سعد ) أي : الساعدي - رضي الله عنه - ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا وكافل اليتيم ) أي : الذي مات أبوه وهو صغير يستوي فيه المذكر والمؤنث أي : مربيه ( له ) ، أي : كائنا لذلك الكافل كولد ولده ، وإن أسفل ، أو ابن أخيه ونحوه ( ولغيره ) ، الواو بمعنى : " أو " أي أو كائنا لغيره فيكون أجنبيا منه ( في الجنة ) خبر أنا ومعطوفة ( هكذا ) إشارة إلى كمال القرب ( وأشار بالسبابة ) أي : المسبحة ( والوسطى وفرج ) بالتشديد أي : فرق ( بينهما شيئا ) أي : قليلا لعدم تصور الكثير ، وكأنه أشار بذلك إلى علو مرتبة النبوة وإن تلاها رتبة الفتوة والمروة ، هذا وفي النهاية : الكافل هو القائم بأمر اليتيم المربي له ، وهو من الكفيل بمعنى : الضمين ، والضمير في له ولغيره راجع إلى الكافل أي : أن اليتيم سواء كان للكافل من ذوي رحمه وأنسابه ، أو كان أجنبيا لغيره وتكفل به . قال الطيبي قوله : ( في الجنة ) خبر ( أنا ) وهكذا نصب على المصدر من متعلق الخبر ، وأشار بالسبابة والوسطى أي : أشار بهما إلى ما في ضميره عليه السلام من معنى الانضمام وهو بيان ( هكذا ) . اهـ .

[ ص: 3102 ] والظاهر أنه - صلى الله عليه وسلم - ضم أصبعيه عند قوله : هكذا ، فعبر الراوي عن فعله - صلى الله عليه وسلم - بقوله : وأشار إذ الإشارة عما في ضمير عليه السلام غير متصور للراوي ، قيل : اليتيم من الناس من مات أبوه ، ومن الدواب من مات أمه ، وكافل اليتيم من يقوم بأمره ويعوله ويربيه ، وينفق عليه ، ولو من مال اليتيم والله أعلم . ( رواه البخاري ) . وفي الجامع الصغير : " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " . رواه أحمد والبخاري وأبو داود والترمذي ، عن سهل بن سعد . اهـ . وظاهره أن قوله في المشكاة : ( له ولغيره ) من كلام سهل ، أو من بعده أدرج في الحديث ، أو هو رواية أخرى ، وفيها زيادة مقبولة ، وأما قوله : ( وأشار ) فهو من كلام سهل ، ولعله تركه صاحب الجامع اختصارا ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية