صفحة جزء
4957 - وعن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ، فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره مظلوما ، فكيف أنصره ظالما ؟ قال : " تمنعه من الظلم ، فذلك نصرك إياه " . متفق عليه .


4957 - ( وعن أنس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصر أخاك ) أي : المسلم ( ظالما ) حال من المفعول ( أو مظلوما ) تنويع ( فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره ) أي : أنا ( مظلوما ) ، أي : حال كونه مظلوما وهو ظاهر المبنى ( فكيف أنصره ظالما ؟ ) ، فإنه خفي المعنى ( قال : تمنعه من الظلم ) ، أي : الذي يريد فعله ( فذلك ) أي : منعك إياه منه ( نصرك إياه ) أي : على شيطانه الذي يغويه أو على نفسه التي تطغيه ( متفق عليه ) قال ميرك : فيه نظر ، فإن الحديث بهذا السياق من أفراد البخاري من حديث أنس ، ورواه الترمذي أيضا ، كما صرح به الشيخ الجزري أيضا ، نعم أخرجه مسلم من حديث جابر في أثناء حديث بلفظ : ولينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما إن كان ظالما فلينهه ، فإنه له نصر ، وإن كان مظلوما فلينصره .

قلت : وينصره صنيع صاحب الجامع الصغير ; حيث أورد الحديث بلفظ : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " . قيل كيف أنصره ظالما ؟ قال : " تحجزه عن الظلم ، فإن ذلك نصره " . رواه أحمد والبخاري والترمذي عن أنس ، ثم قال : وفي رواية الدارمي وابن عساكر عن جابر : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما إن يك ظالما فاردده عن ظلمه وإن يك مظلوما فانصره " .

[ ص: 3104 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية