[
العلو بالقرب إلى إمام من الأئمة ] :
( و ) الثاني من الأقسام : علو نسبي ، وهو ( قسم القرب إلى إمام ) من أئمة الحديث ذي صفة علية من حفظ وفقه وضبط ;
nindex.php?page=showalam&ids=13726كالأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
وشعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
والليث ،
ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ،
وهشيم ، وغيرهم ممن حدث عن التابعين ، وكذا ممن حدث عن غيرهم ، كل ذلك إن صح الإسناد إليه كما سلف في الذي قبله ، وأقل ما بيني وبين هؤلاء بالسند
[ ص: 343 ] الجيد تسعة وسائط ، إلا
هشيما فثمانية ، وحديثه في جزء
nindex.php?page=showalam&ids=14120ابن عرفة .
ثم سواء كان العدد في هذا القسم من ذاك الإمام إلى منتهاه عاليا ;
nindex.php?page=showalam&ids=16008كابن عيينة عن كل من
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وحميد وغيرهما عن
أنس ، أو نازلا
nindex.php?page=showalam&ids=16008كابن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج عن
معمر بن أبي حبيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=5414عبيد الله بن عدي بن الخيار عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، لكنه في العالي الغاية القصوى .
وقد أدرج شيخنا في هذا القسم
العلو إلى صاحب تصنيف ; كالصحيحين ، والكتب الستة ، وغيرها مما بيني وبين كل واحد منهم ثمانية وسائط ، بل وفي بعضها أقل ، وأفرده
ابن دقيق العيد في قسم مستقل .
وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=13312ابن طاهر في تصنيفه في هذا النوع ، لكنه جعله قسمين : أحدهما العلو إلى صاحبي الصحيحين
وأبي داود وأبي حاتم وأبي زرعة ، وثانيهما إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا والخطابي وأشباههما ، وإن كان أكثر حديث هؤلاء يقع لنا بعلو من غير جهتهم ، وربما يكون عاليا عندهم أيضا .