صفحة جزء
قبيصة بن ذؤيب عن أم سلمة .

( 712 ) حدثنا محمد بن النضر ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا جعفر [ ص: 315 ] بن محمد الفريابي ، ثنا عبد الملك بن مروان المصيصي ، ( ح ) .

وحدثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا المسيب بن واضح ، قالوا : ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أم سلمة ، قالت : دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أبي سلمة وقد شق بصره ، فأغمض وقال : " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " ، فضج ناس من أهله ، فقال : " لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير ، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " ، - ثم قال - : " اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين ، واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، اللهم افسح له في قبره ونور له فيه " .

( 713 ) حدثنا محمد بن عيسى الواسطي ، ثنا مثنى بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن الحسن ، عن خالد الخزاعي ، عن أبي قلابة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أم سلمة ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أغمض أبا سلمة .

( 714 ) حدثنا إبراهيم بن هاشم ، ثنا كثير بن يحيى ، عن مخلد بن هلال ، حدثني خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، عن أم سلمة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل على أبي سلمة فذكر نحو حديث الفزاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية