صفحة جزء
[ ص: 241 ] 6986 - حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا محمد بن حميد الرازي ، ثنا هارون بن المغيرة ، عن عنبسة بن سعيد ، عن أبي هاشم الواسطي ، عن أبي الحارث العبدي ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن سمرة بن جندب ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : " هل منكم من رأى رؤيا ؟ " ، فيعبرها له ، حتى إذا أصبح يوما ، فقال : " هل منكم من أحد رأى رؤيا ؟ " فسكت القوم ، فقال : " ولكني أنا رأيت في المنام ، أتاني رجلان فقالا لي : انطلق ، فمرا بي على رجل في يده صخرة ، يضرب بها رأس رجل فينثر دماغه ، فتعود الصخرة في يده ، ويعود رأسه كما كان - قال - فقلت : ما هذا ؟ فقالا : انطلق ، فمرا بي على رجل في يده كلاب من حديد يشق به شدق رجل ، حتى إذا بلغ أقصاه أخذ في الآخر عاد هذا كما كان ، قلت : ما هذا ؟ فقالا لي : انطلق ، فمرا بي على رجل في نهر من دم وقد ألجمه ، وعلى شط النهر رجل يوقد نارا فيها حجارة ، كلما أراد أن يخرج أخذ حجرا منها فألقاه في فيه فرجع ، قلت : ما هذا ؟ قالا لي : انطلق ، فمرا بي على بيت أسفله أضيق من أعلاه ، فيه ناس عراة ، يوقد النار تحتهم ، كلما أوقدت ضجوا فإذا أطفئت سكنوا ، قلت : ما هذا ؟ قالا لي : انطلق ، فمرا بي على شجرة ، تحتها رجل يوقد نارا ويصلحها ، فإذا تفرقت جمعها ، قلت : ما هذا ؟ قالا لي : انطلق ، حتى أتيا بي وسط شجرة ، فإذا منازل حسان ، فقلت : ما هذا ؟ قالا لي : انطلق ، فانطلقا بي حتى أتيا بي أعلى الشجرة ، فإذا منازل هي أحسن منها ، وإذا غرف ثلاثة ، قلت : ما هذا ؟ قالا : على رسلك ، أما الذي في يده صخرة يضرب على رأس الرجل فأولئك الذين ينامون عن الصلاة - وقال ابن عباس : هذا الذي أوتي علما فهو يوقظ له - وأما الرجل الذي رأيت في يده كلاب يشق به شدق رجل فأولئك الذين يسعون بالنميمة ، وأما الذي رأيت في نهر من دم فأولئك أكلة الربا ، وأما الذين رأيت أسفله أضيق من أعلاه ، فيه ناس عراة فأولئك زناة الأمة ، وكذلك يكونون إلى يوم القيامة ، وأما الرجل الذي رأيت تحت [ ص: 242 ] الشجرة يوقد النار ويصلحها فمالك خازن النار ، وأما المنازل التي رأيت وسط الشجرة فتلك منازل المؤمنين عامة ، وهذه منازل النبيين والصديقين والشهداء ، وهذه الغرفة لك ، وأنا جبريل ، وهذا ميكائيل " .

6987 - حدثنا يعقوب بن غيلان العماني ، ثنا أبو كريب ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا خالد بن دينار البصري ، حدثني أبو رجاء العطاردي ، ثنا سمرة بن جندب ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما المسجد ، فقال : " أيكم رأى رؤيا فليتحدث بها " ، ثم ذكر نحوه .

6988 - حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا وهب بن جرير بن حازم ، ثنا أبي ، ثنا أبو رجاء العطاردي ، عن سمرة بن جندب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيكم رأى رؤيا " ، ثم ذكر نحوه .

6989 - حدثنا العباس بن الفضل ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا جرير بن حازم ، عن أبي رجاء ، عن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية