صفحة جزء
1537 حدثنا أحمد قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن [ ص: 309 ] عبيد بن عقيل المقرئ قال : حدثنا الحسن بن كثير بن فائد عن أبيه عن ثابت البناني .

عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم مر في بعض سكك المدينة ، فرأى رجلا أسود ميتا قد رموا به في الطريق ، فسأل بعض من ثم عنه ، فقال : " مملوك من هذا ؟ " فقال : مملوك لآل فلان ، فقال : " أكنتم ترونه يصلي ؟ " فقالوا : كنا نراه أحيانا يصلي ، وأحيانا لا يصلي ، فقال : " قوموا فاغسلوه ، وكفنوه " ، فقاموا ، فغسلوه وكفنوه ، وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه ، فلما كبر قال : " سبحان الله ، سبحان الله ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته ، قال له أصحابه : يا رسول الله ، سمعناك كلما كبرت تقول : سبحان الله ، سبحان الله ، فلم قلت : سبحان الله سبحان الله ؟ فقال : " كادت الملائكة أن تحول بيني وبينه من كثرة ما صلوا عليه " .

" لم يرو هذا الحديث عن ثابت إلا كثير بن مرة بن فائد ، تفرد به : ابنه . " .

. قال أبو القاسم : " وتفسير هذا الحديث : أن مواليه كانوا ربما شهدوه يصلي ، وربما صلى حيث لا يرونه ، فاستخفوا به لذلك ، ولو كان يترك من الصلاة شيئا لا يصليه كان كافرا ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية