صفحة جزء
[ ص: 109 ] وجملة ما في البخاري : سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثا بالمكررة وبحذف المكررة أربعة آلاف ، ومسلم بإسقاط المكرر نحو أربعة آلاف .


( وجملة ما في ) صحيح ( البخاري ) قال المصنف في شرحه : من الأحاديث المسندة ( سبعة آلاف ) حديث ( ومائتان وخمسة وسبعون حديثا بالمكررة ، وبحذف المكررة أربعة آلاف ) .

قال العراقي : هذا مسلم في رواية الفربري ، وأما رواية حماد بن شاكر فهي دون رواية الفربري بمائتي حديث ، ورواية إبراهيم بن معقل دونهما بثلاثمائة .

[ ص: 110 ] قال شيخ الإسلام : وهذا قالوه تقليدا للحموي ، فإنه كتب البخاري عنه وعد كل باب منه ثم جمع الجملة ، وقلده كل من جاء بعده نظرا إلى أنه راوي الكتاب ، وله به العناية التامة . قال : ولقد عددتها وحررتها فبلغت بالمكررة سوى المعلقات والمتابعات ستة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعين حديثا ، وبدون المكررة ألفين وخمسمائة وثلاثة عشر حديثا ، وفيه من التعاليق ألف وثلاثمائة وأحد وأربعون ، وأكثرها مخرج في أصول متونه ، والذي لم يخرجه مائة وستون ، وفيه من المتابعات والتنبيه على اختلاف الروايات ثلاثمائة وأربعة وثمانون . هكذا وقع في شرح البخاري ، ونقل عنه ما يخالف هذا يسيرا . قال : وهذا خارج عن الموقوفات والمقاطيع .

[ ص: 111 ] [ فائدتان ]

الأولى : ساق المصنف هذا الكلام مساق فائدة زائدة .

قال شيخ الإسلام : وليس ذلك مراد ابن الصلاح ، بل هو تتمة قدحه في كلام ابن الأخرم ، أي أن البخاري قال : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ، وليس في كتابه إلا هذا القدر ، وهو بالنسبة إلى المائة ألف يسير .

الثانية : وافق مسلم البخاري على تخريج ما فيه إلا ثمانمائة وعشرين حديثا .

( و ) جملة ما في صحيح ( مسلم بإسقاط المكرر نحو أربعة آلاف ) هذا مزيد على ابن الصلاح .

قال العراقي : وهو يزيد على البخاري بالمكرر لكثرة طرقه ، قال : وقد رأيت عن أبي الفضل أحمد بن سلمة أنه اثنا عشر ألف حديث . وقال الميانجي : ثمانية آلاف ، فالله أعلم .

قال ابن حجر : وعندي في هذا نظر .

التالي السابق


الخدمات العلمية