صفحة جزء
[ ص: 836 ] النوع الخامس والخمسون :

المتشابه : يتركب من النوعين قبله وللخطيب فيه كتاب ، وهو أن يتفق أسماؤهما أو نسبهما ويختلف ويأتلف ذلك في أبويهما أو عكسه ، كموسى بن علي بالفتح كثيرون .

وبضمها موسى بن علي بن رباح المصري ومنهم من فتحها . وقيل : بالضم لقب وبالفتح اسم .

وكمحمد بن عبد الله المخرمي بضمة ثم فتحة ثم كسرة ، إلى مخرم بغداد مشهور . ومحمد بن عبد الله المخرمي إلى مخرمة غير مشهور ، روى عن الشافعي . وكثور بن يزيد الديلي في الصحيحين ، والأول في صحيح مسلم خاصة . وكأبي عمرو الشيباني التابعي ، بالمعجمة سعد بن إياس . ومثله اللغوي إسحاق بن مرار كضرار ، وقيل : كغزال ، وقيل : كعمار .

وأبو عمرو السيباني التابعي بالمهملة ، زرعة والد يحيى . وكعمرو بن زرارة بفتح العين جماعة منهم شيخ مسلم أبو محمد النيسابوري وبضمها معروف بالحدثي .


( النوع الخامس والخمسون : المتشابه ) ، وهو نوع ( يتركب من النوعين ) [ ص: 837 ] اللذين ( قبله ، وللخطيب فيه كتاب ) سماه تلخيص المتشابه ، وهو من أحسن كتبه .

( وهو : أن يتفق أسماؤهما أو نسبهما ) في اللفظ والخط ، ويفترقا في الشخص ، ( ويختلف ويأتلف ذلك في ) أسماء ( أبويهما ) بأن يأتلفا خطا ويفترقا لفظا ، ( أو عكسه ) بأن تأتلف أسماؤهما خطا ، ويختلفا لفظا ، وتتفق أسماء أبويهما لفظا وخطا ، أو نحو ذلك ، بأن يتفق الاسمان أو الكنيتان ، وما أشبه ذلك .

( كموسى بن علي بالفتح ) للعين ( كثيرون ) في المتأخرين ، ليس في الكتب الستة ولا في تاريخ البخاري ، وابن أبي حاتم ، وابن أبي خيثمة ، والحاكم ، وابن يونس ، وأبي نعيم ، وثقات ابن حبان ، وطبقات ابن سعد ، وكامل بن عدي منهم أحد .

وفي تاريخ بغداد للخطيب منهم رجلان متأخران :

موسى بن علي أبو بكر الأحول البزار ، روى عن جعفر الفريابي .

وموسى بن علي أبو عيسى الختلي ، روى عنه : ابن الأنباري ، وابن مقسم .

وفي تاريخ ابن عساكر : موسى بن علي أبو عمران الصقلي النحوي ، روى عن أبي ذر الهروي .

وذكر في تلخيص المتشابه رابعا : موسى بن علي القرشي مجهول .

[ ص: 838 ] ومنهم موسى بن علي بن قداح أبو الفضل الخياط المؤذن ، سمع منه : ابن عساكر ، وابن السمعاني ، وموسى بن علي بن غالب الأموي الأندلسي .

وموسى بن علي بن عامر الحريري الإشبيلي النحوي ، ذكرهما ابن الأبار .

قال العراقي : فهؤلاء المذكورون في تواريخ الإسلام من المشرق والمغرب إلى زمن ابن الصلاح لم يبلغوا عشرة ، فوصف النووي لهم بأنهم كثيرون فيه تجوز .

و ( بضمها موسى بن علي بن رباح ) اللخمي ( المصري ) أمير مصر ، اشتهر بضم العين .

( ومنهم من فتحها ) نقله ابن سعد عن أهل مصر ، وصححه البخاري وصاحب المشارق .

( وقيل : بالضم لقب ، وبالفتح اسم ) قاله الدارقطني .

وروي عن موسى أنه قال : اسم أبي علي ، ولكن بنو أمية قالوا علي ، وفي حرج من قال : علي .

وعنه أيضا : من قال موسى بن علي لم أجعله في حل .

[ ص: 839 ] وعن أبيه : لا أجعل في حل أحدا يصغر اسمي .

قال أبو عبد الرحمن المقرئ : كانت بنو أمية إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه ، فبلغ ذلك رباحا فقال : هو علي .

وقال ابن حبان في الثقات : كان أهل الشام يجعلون كل " علي " عندهم " عليا " لبغضهم عليا - رضي الله تعالى عنه - ومن أجله قيل لوالد مسلمة ، ولابن رباح " علي " .

قلت : ولما وقع الاختلاف في والد موسى ، فينبغي أن يمثل بمثال غيره ، وذلك أيوب بن بشر ، وأيوب بن بشير :

الأول : أبوه مكبر ، عجلي شامي ، روى عنه : ثعلبة بن مسلم الخثعمي ، والثاني أبوه مصغر عدوي بصري ، روى عنه أبو الحسين خالد البصري ، وقتادة وغيرهما .

ومن أمثلة عكسه : سريج بن النعمان ، وشريح بن النعمان ، وكلاهما مصغر .

الأول : بالمهملة والجيم جده : مروان اللؤلؤي البغدادي ، روى عنه : البخاري

والثاني : بالمعجمة والحاء المهملة الكوفي ، تابعي ، له في السنن الأربعة حديث واحد ، عن علي بن أبي طالب .

( وكمحمد بن عبد الله المخرمي ، بضمة ) للميم ( ثم فتحة ) للخاء المعجمة ، ( ثم كسرة ) للراء المشددة ، نسبة ( إلى مخرم بغداد ) محلة بها ( مشهور ) جده [ ص: 840 ] المبارك ، ويكنى أبا جعفر القرشي البغدادي الحافظ قاضي حلوان ، روى عنه البخاري ، وأبو داود .

( ومحمد بن عبد الله المخرمي ) ، بفتح الميم ، وسكون الخاء المعجمة ، المكنى نسبة ( إلى مخرمة ) ابن نوفل ( غير مشهور ، روى عن الشافعي ) ، وعنه : عبد العزيز بن زبالة .

( وكثور ) ابن يزيد الكلاعي ، وثور ( بن يزيد الديلي ) روى عنهما : مالك ، والثاني أخرج له ( في الصحيحين ، والأول : في ) صحيح ( مسلم خاصة ) .

قال العراقي : هذا وهم ، بل في البخاري خاصة ، روى له في الأطعمة عن خالد بن معدان ، عن أبي أمامة : ( كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رفع مائدته قال : الحمد لله ) الحديث ، وثلاثة أحاديث أخر .

( وكأبي عمرو الشيباني التابعي بالمعجمة ) المفتوحة ( سعد بن إياس ) الكوفي ، مخضرم حديثه في الكتب الستة .

ومثله : أبو عمرو الشيباني اللغوي ، إسحاق بن مرار الكوفي ، نزيل بغداد ، وأبوه بكسر الميم والتخفيف .

( كضرار ) قاله : عبد الغني بن سعيد .

[ ص: 841 ] ( وقيل ) : بفتحها ( كغزال ) قاله الدارقطني .

( وقيل ) : بالفتح ، وتشديد الراء ( كعمار ) له ذكر في صحيح مسلم بكنيته في تفسير حديث : ( أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ) .

ولهم ثالث أيضا ، وهو أبو عمرو الشيباني هارون بن عنترة بن عبد الرحمن الكوفي ، من أتباع التابعين ، حديثه في سنن أبي داود ، والنسائي ، كناه كذا يحيى بن سعيد ، وابن المديني ، وأحمد ، والبخاري ، والنسائي ، وأبو أحمد الحاكم ، والخطيب وغيرهم .

وما اقتصر عليه المزي من أن كنيته أبو عبد الرحمن فوهم ، قاله العراقي .

( وأبو عمرو السيباني التابعي بالمهملة ) المفتوحة مخضرم من أهل الشام اسمه : ( زرعة ) وهو : عم الأوزاعي و ( والد يحيى ) له عند البخاري في كتاب الأدب حديث واحد موقوف على عقبة .

( وكعمرو بن زرارة - بفتح العين - جماعة :

منهم : شيخ مسلم أبو محمد النيسابوري ) روى عنه الشيخان .

[ ص: 842 ] ( وبضمها معروف بالحدثي ) قال الدارقطني : نسبة إلى مدينة بالثغر يقال لها الحدث .

وقال أبو أحمد الحاكم إلى الحدثية : روى عنه البغوي وغيره .

ومن أمثلته : حنان الأسدي ، وحيان الأسدي .

الأول : بفتح المهملة ، وتخفيف النون ، من بني أسد بن شريك ، بضم الشين ، البصري ، روى عن : أبي عثمان النهدي حديثا مرسلا ، روى عنه حجاج الصواف ، وهو عم مسرهد والد مسدد .

والثاني : بتشديد التحتية ، ابن حصين الكوفي أبو الهياج ، تابعي أيضا له في صحيح مسلم حديث عن علي في الجنائز .

وأبو حيان الأسدي أبو النضر ، شامي تابعي ، أيضا له في صحيح ابن حبان حديث عن وائلة .

وأبو الرجال الأنصاري ، وأبو الرحال الأنصاري :

الأول : بكسر الراء ، وتخفيف الجيم محمد بن عبد الرحمن مدني ، روى عن : [ ص: 843 ] أمه عمرة بنت عبد الرحمن ، حديثه في الصحيحين .

والثاني : بفتح الراء ، وتشديد المهملة محمد بن خالد بصري ، له عند الترمذي حديث واحد عن أنس ، وهو ضعيف .

وابن عفير المصري ، وابن غفير المصري ، كلاهما مصغر .

الأول : بالمهملة سعيد بن كثير بن عفير أبو عثمان ، روى عنه : البخاري .

والثاني : بالمعجمة ، اسمه الحسين متروك .

التالي السابق


الخدمات العلمية