الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 544 ] باب النهي عن القران بين التمرين ونسخ ذلك حديث النهي عن القران - لماذا كان النهي - دليل النسخ .

أخبرني محمد بن إبراهيم بن علي ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب ، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد ، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد ، أخبرنا محمد بن يحيى ، حدثنا أبو موسى وبندار قالا : أخبرنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن جبلة بن سحيم ، قال : كان ابن الزبير يرزقنا التمر ، وكان قد أصاب الناس يومئذ جهد ، فكنا نأكل التمر فيمر علينا ابن عمر ونحن نأكل فيقول : لا تقارنوا ، فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الإقران ؛ إلا أن يستأذن الرجل أخاه .

قال شعبة : لا أرى هذه الكلمة إلا من كلام ابن عمر ؛ يعني الاستئذان .

هذا حديث حسن صحيح ، وله طرق مخرجة في الصحاح ، وقيل : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما نهى عن ذلك حيث كان العيش زهيدا ، والقوت متعذرا مراعاة لجانب الفقراء والمساكين ، وحثنا على الإيثار والمواساة ، ورغبة في تعاطي أسباب العدالة حالة الاجتماع والاشتراك ، فلما وسع الله الخير ، وعم العيش الغني والفقير قال : فشأنكم إذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية