الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 170 ] ذكر ما يدل على النسخ

أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الخطيب الطرقي بها ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب العبدي ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن محمد الرازي ، حدثنا أبو زرعة ، حدثنا عبيد بن يعيش ، حدثنا يونس بن بكير ، أخبرنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، قال : قلت لعبد الله بن عبد الله بن عمر : أرأيت وضوء ابن عمر لكل صلاة طاهرا أو غير طاهر عن ما هو ؟ قال : أخبرته أسماء بنت زيد بن الخطاب ، عن عبد الله بن حنظلة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بالوضوء عند كل صلاة طاهرا أو غير طاهر .

هكذا رواه مختصرا ، ورواه أحمد بن خالد ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، قال : قلت له : أرأيت توضؤ ابن عمر لكل صلاة طاهرا كان أو غير طاهر ؟ قال : أخبرته أسماء بنت زيد بن الخطاب ، أن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر حدثها ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرا كان أو غير طاهر ، فلما شق ذلك عليه أمر بالسواك لكل صلاة ، فكان ابن عمر يرى أن به قوة على ذلك ، فكان لا يدع الوضوء لكل صلاة .

وهو حديث حسن على شرط أبي داود ، أخرجه في كتابه عن محمد بن عوف الطائي الحمصي ، عن أحمد بن خالد ، عن محمد بن إسحاق .

[ ص: 171 ] ذكر خبر آخر شاهد للنسخ

أخبرنا أبو منصور شهر دار بن شيرويه الحافظ بهمذان ، أخبرنا عبد الرحمن بن حمد ، أخبرنا أحمد بن الحسين ، أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ ، أخبرنا أحمد بن شعيب ، أخبرنا عبيد الله بن سعيد ، حدثنا يحيى ، عن سفيان ، حدثنا علقمة بن مرثد ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ لكل صلاة ، لما كان يوم الفتح صلى الصلوات بوضوء واحد . فقال له عمر : فعلت شيئا لم تكن تفعله ؟ قال : عمدا فعلته يا عمر .

هذا حديث صحيح ، أخرجه مسلم في الصحيح ، عن محمد بن حاتم ، عن يحيى بن سعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية